أسباب العقم عند الرجال

أسباب العقم عند الرجال

العقم عند الرجال، أصبح العقم عند الرجال أكثر شيوعاً وليس نادراً كما كان يعتقد الكثيرون في السنوات السابقة، حيث أن تأخر  الإنجاب سابقاً كان دائماً  يلقى على عاتق الزوجة وحدها، وحالياً مع التقدم العلمي والأبحاث الطبية المتعلقة بالخصوبة، أثبت أن العقم أو تأخر الحمل يتحمل الرجل نسبة كبيرة منه.

كما تتوقف صحة الرجل الإنجابية على أشياء كثيرة  منها إنتاج حيوانات منوية ناضجة وصحية يمكنها الحركة، وأشياء كثيرة أخرى نتعرف عليها من خلال متابعة هذا المقال حيث نتعرف على أسباب العقم عند الرجال.

 

أسباب العقم عند الرجال

كما أن درجة حرارة كيس الصفن قد تؤثر على الخصوبة ومن الأسباب الرئيسية لعقم الرجال هى:

1- اضطرابات الحيوانات المنوية

فقد لا تنمو بشكل كامل ، أو تكون ذات شكل غريب، أو لا تتحرك في الطريق الصحيح، أو إنتاج الحيوانات المنوية بأعداد منخفضة أو قد لايوجد حيون منوي نهائي.

كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على إنخفاض عدد الحيوانات المنوية وهى نمط حياة غير صحي ، مثل  التدخين وشرب الكحول وتناول بعض الأدوية والمرض طويل الأمد (مثل الفشل الكلوي)، والتهابات الطفولة (مثل النكاف)، ومشاكل الكروموسومات أو الهرمونات (مثل انخفاض هرمون التستوستيرون).

بينما تلف الجهاز التناسلي يؤدي إلى انخفاض أو عدم وجود الحيوانات المنوية، حيث يعاني حوالي 4 من كل 10 رجال يعانون من نقص كامل في الحيوانات المنوية (فقد النطاف) بسبب انسداد الأنابيب التي تنتقل من خلالها الحيوانات المنوية.، حيث يحدث الإنسداد هذا بسبب عيب خلقي أو مشكلة مثل العدوى.

2- دوالي الخصية (العقم عند الرجال)

دوالي الخصية وهي أكثر شيوعًا عند الرجال الذين يعانون من العقم حيث أن دوالي الخصية هى عبارة عن أوردة منتفخة في كيس الصفن يصاب بها 16 من أصل 100 من جميع الرجال.

هذه الدوالي تضر نمو الحيوانات المنوية عن طريق منع تصريف الدم السليم.وقد تسبب دوالي الخصية تدفق الدم من البطن إلى كيس الصفن، فتصبح الخصيتان بعد ذلك دافئة جدًا بحيث لا تتمكنان من إنتاج الحيوانات المنويةوبالتالي يسبب انخفاض أعداد الحيوانات المنوية.

قد يهمك::Horny Goat Weed 1000 mg 90 capsules للضعف الجنسي عند الرجال

3- القذف الرجعي

القذف الرجعي هو عندما يعود السائل المنوي إلى الخلف في الجسم. يذهب إلى المثانة بدلا من الخروج من القضيب، و يحدث هذا عندما لا تنغلق الأعصاب والعضلات في المثانة أثناء النشوة الجنسية. قد يكون السائل المنوي يحتوي على حيوانات منوية طبيعية، لكن السائل المنوي لا يخرج من القضيب، فلا يستطيع الوصول إلى المهبل.

كما يمكن أن يحدث القذف الرجعي بسبب الجراحة أو الأدوية أو مشاكل صحية في الجهاز العصبي. و تكون العلامات عبارة عن بول غائم بعد القذف وقلة السوائل أو القذف “الجاف.

4- العقم المناعي

في بعض الأحيان، يصنع جسم الرجل أجسامًا مضادة تهاجم الحيوانات المنوية الخاصة به.، و تمنعها  من الحركة والعمل بشكل طبيعي.

5- إعاقة ( العقم عند الرجال)

في بعض الأحيان يمكن أن يتم حظر الأنابيب التي تنتقل من خلالها الحيوانات المنوية، حيث قد تسبب الالتهابات المتكررة أو الجراحة (مثل استئصال الأسهر) أو التورم أو عيوب النمو انسدادًا ، لا تستطيع الحيوانات المنوية من الخصية مغادرة الجسم أثناء القذف.

6- الهرمونات

إنخفاض مستوى الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية تسبب ضعف نمو الحيوانات المنوية.

7- الكروموسومات

تحمل الحيوانات المنوية نصف الحمض النووي إلى البويضة، حيث أن التغيرات في عدد وبنية الكروموسومات يمكن أن تؤثر على الخصوبة.

8- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية قد يحتاجها الشخص لعلاج مشاكل صحية ولكن لها تأثير سلبي على صحة وإنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها وإيصالها مثل:

  • التهاب المفاصل
  • اكتئاب
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • القلق أو الاكتئاب
  • الالتهابات
  • ضغط دم مرتفع
  • سرطان

 

العقم عند الرجال

كيف يمكن تشخيص أسباب العقم عند الرجال؟

يأخذ الطبيب الخاص بك تاريخك الصحي والجراحي ليعرف ما هى الأسباب التي تقلل من خصوبتك مثل:

عيوبًا في الجهاز التناسلي، أو انخفاض مستويات الهرمونات، أو المرض، أو الحوادث.

أمراض الطفولة أو المشكلات الصحية الحالية أو الأدوية التي قد تضر بإنتاج الحيوانات المنوية.

أشياء مثل النكاف والسكري والمنشطات قد تؤثر على الخصوبة.

استخدامك للكحول والتبغ والماريجوانا والأدوية الترفيهية الأخرى. 

التعرض للإشعاع أو المعادن الثقيلة أو المبيدات الحشرية.

ومن خلال هذه المعلومات يعرف طبيبك كيف يعمل جسمك أثناء ممارسة الجنس. .

سيبحث الفحص البدني عن مشاكل في القضيب والبربخ والأسهر والخصيتين.

كما يبحث طبيبك عن دوالي الخصية.من خلال الفحص البدني.

تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي هو اختبار معملي روتيني. فهو يساعد على إظهار مستوى إنتاج الحيوانات المنوية وما إذا كانت الحيوانات المنوية تعمل بشكل جيد .

سيقوم الطبيب الخاص بك بدراسة حجم الحيوانات المنوية وعددها وتركيزها وحركتها  وبنيتها حتى يمكن العلاج.

الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم

قد يطلب الطبيب الخاص بك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم من العضو للحصول على صورة للعضو من خلال وضع مسبار في المستقيم. يقوم بإرسال موجات صوتية إلى قنوات القذف القريبة.و يستطيع الطبيب من خلالها معرفة ما إذا كانت الهياكل مثل قناة القذف أو الحويصلات المنوية ضعيفة التكوين أو مسدودة.

خزعة الخصية (العقم عند الرجال)

إذا أظهر اختبار السائل المنوي وجود عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية أو عدم وجود حيوانات منوية، فقد تحتاج إلى خزعة من الخصية، ويمكن إجراء هذا الاختبار بالتخدير العام أو الموضعي.

يتم إجراء قطع صغير في كيس الصفن باستخدام إبرة عبر جلد الصفن المخدر لإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من كل خصية ودراستها تحت المجهر.

وتساعد الخزعة في العثور على سبب العقم ويمكنه جمع الحيوانات المنوية لاستخدامها في المساعدة على الإنجاب (مثل الإخصاب عن طريق  التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.

الملف الهرموني

فحص الهرمونات لمعرفة مدى جودة إنتاج خصيتك للحيوانات المنوية مثل الهرمون المنبه للجريب (FSH) هو هرمون الغدة النخامية الذي يخبر الخصيتين بتكوين الحيوانات المنوية فإن إرتفاع مستوى هذا الهرمون تعني أن الغدة النخامية تحاول حث الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية،

اترك تعليقاً

WhatsApp chat