تعرف على الأنيميا وأسبابها وطرق علاجها

تعرف على الأنيميا وأسبابها وطرق علاجها
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]الأنيميا أو فقر الدم  هو حالة تحدث بسبب إنخفاض في تركيز الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي للجسم حيث أن نسبة الهيموجلوبين عند الإناث البالغات أقل من عن  11جم/ديسيلتر وعند الذكور البالغين أقل من 13جم/ديسيلتر .[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137271″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

ماهى الأنيميا anemia ؟

عندما تقل نسبة الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي تعاني جميع أجهزة الجسم المختلفة من عدم الحصول على ما يكفيها  من الأوكسجين مما يؤدي إلى ظهور علامات الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها.
النساء هم أكثر عرضة لمرض فقر الدم بسبب الحمل والولادة أو الدورة الشهرية ، أما  الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للمرض من الرجال.
حيث أن علاج فقر الدم يستهلك كثيراً من تكاليف الرعاية الطبية وبسبب هذا المرض تقلل من انتاجية الفرد حيث تقل قدرته على العمل.

أنواع الأنيميا :

الحديد يدخل فى تصنيع الهيموجلوبين حيث أنه هو المسؤول عن حمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي  نقص الحديد  يُسبّب مشكلة في تصنيع الهيموجلوبين.
تعتبر الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد هى أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً، وتنتشر عند النساء خصوصا خلال سن الإنجاب والدورة الشهرية الغزيرة أو الحمل.
  • أسبابها :
وتنتج أنيميا نقص الحديد عند عدم تناول  المصاب الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل : البيض، اللحوم، البازينجان، وبعض الخضروات الورقية الخضراء .
وتنتج أيضا بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص الحديد ، أو النزيف الداخلي الذي يحدث بسبب قرحة المعدة أو سرطان القولون .

قد يهمك::أسباب حدوث فقر الدم أو الأنيما وكيفية التغلب عليه ؟[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

فقر الدم اللاتنسجي يحدث عندما  نخاع العظام يعجز عن  إنتاج خلايا دم جديدة بكمية كافية. ويُعتبر هذا النوع من أنواع الأنيميا النادرة والخطيرة .
أسبابها:
عند التعرض لبعض أنواع السموم التي تتمثل في المبيدات الحشرية، أوالزرنيخ، أوالبنزين.
عند الإصابة ببعض الأمراض المعدية التي تتمثل في : التهاب الكبد، والإصابة بفيروس (HIV)، أوفيروس ابشتاين بار .
أمراض إضطرابات المناعة الذاتية مثل : الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتويدي .
فقر الدم الانحلالي يحدث عند  تدمير خلايا الدم الحمراء وإزالتها من مجرى الدم قبل انتهاء عمرها الطبيعي .
وهناك  فقر الدم الانحلالي وراثي ، ويحدث هذا بسبب عيوب وراثية في الجينات المسؤولة عن إنتاج إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث تتكون خلايا ضعيفة يمكن أن تتحلل في مجرى الدم بسهولة.
وفقر الدم الانحلالي المكتسب: ويحدث هذا النوع من الأنيميا بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض أو التعرّض لعوامل أخرى تسبب تدمير خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم أو الطحال.
ويحدث هذا النوع بسبب نقص فيتامين B12 الذى يحدث بسبب غياب البروتين الموجود فى الغشاء المخاطىء للمعدة اللازم لامتصاص فيتامين B12 ، وبسبب هجوم الأجسام المضادة الناتجة من الجهاز المناعي عن طريق الخطأ .
ونحن نعلم هذا الفيتامين من أصعب المركبات التي لا يمكن للجسم أن يقوم بتصنيعها بنفسه، ويحتاجها  الجسم بنسب عالية يومياً، و نقص هذا الفيتامين لا يظهر مباشرة على الجسم، بل يتم تخزينه في العضلات والكبد.

قد يهمك::اعراض مرض انيميا الخلايا المنجلية وكيفية التشخيص والعلاج[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137796″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137523″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

أعراض مرض الأنيميا:

تختلف أعراض مرض الأنيميا باختلاف أنواعها، ، وباختلاف أسبابها وتوجد أعراض مشتركة لكل أنواع الأنيميا وهى :
  • الشعور بالارهاق والتعب مع فقدان الطاقة.
  • زيادة سرعة ضربات القلب، عند بذل أى مجهود .
  • شعور المريض بضيق في التنفس والصداع.
  • يصعب على المصاب بالأنيميا التركيز ، شحوب لون الوجه والدوخة باستمرار.
  • الشعور بالأرق وعدم النوم ، برودة الأطراف .

طرق علاج مرض انيميا فقر الدم :

هناك طرق متنوعة لعلاج الأنيميا وتختلف طرق العلاج بإختلاف أنواعها  فمثلا الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين B12  أو فيتامين B  المركب يمكنك تعويض نقص هذا الفيتامين بإستخدام حقن لعلاج نقص “فيتامين ب”Neurobion 3 amp “ .
وهناك بعض الأشخاص لايفضلون الحقن يمكنك تناول أقراص فيتامين B المركب لتحسين وظائف الجسم  Becozym forte 20 tab.
أو يمكنك أيضا تناول شراب مكمل غذائي لعلاج الضعف العام وهو Feroglobin Liquid 200 ml .
ويمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مع مثل :
  • الكبده واللحوم الحمراء .
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية وأيضا تناول الباذنجان والفاصولياء لأنها تحوي عناصر مفيدة في علاج الانيميا.
  • كما أن صفار البيض والعسل الاسود من أقوى الأطعمة اللازمة لعلاج الأنيميا .
  •  المكسرات تفيد مرضى الانيميا مثل : الفستق واللوز والجوز ، والبقوليات مثل العدس والحمص والفول .

قد يهمك::ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم ؟[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat