ما هي جراحات السمنة ؟ وكيفية التخلص من السمنة ؟

ما هي جراحات السمنة ؟ وكيفية التخلص من السمنة ؟
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”] السمنة هي زيادة في معدل كتلة الجسم أو هي عبارة عن زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي . نتيجة تراكم الدهون بسبب عدم التوزان بين الطاقة المتناولة في الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم . وسوف نعرف ما هي جراحات السمنة. ولمعرفة إذا كنت شخص مصاب بالسمنة أم لا ؟ فذلك يتم من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم وهي مؤشر كتلة الجسم لقياس كمية الدهون.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138043″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

ماهي السمنة وما أنواعها ؟ وما هي جراحات السمنة ؟ 

ويحسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) بتقسيم الوزن بالكيلو جرامات على مربع الطول بالأمتار .
مثال : شخص طوله 180 سم ووزنه 75 كيلو جرام ، في البداية نربع الطول (1.8 * 1.8 )=3.24 م^2 متر مربع . ثم تقوم بقسمة الوزن علي مربع الطول : 75 \3.24 =23 . وهذا هو مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويعتبر مؤشر طبيعي لهذه النسبة .
ومقاسات مؤشر كتلة الجسم هي
  • 18.5 – 24.99 : مؤشر طبيعي للوزن .
  • 25 – 29.99 : هذا مؤشر ما قبل السمنة .
  • 30 – 34.99 مؤشر السمنة من الدرجة الأولي .
  • 35 – 39.99 : هذا مؤشر السمنة من الدرجة الثانية .
  • +40 : مؤشر السمنة من الدرجة الثالثة .
كما أن السمنة لا تؤثر علي الشكل الخارجي فقط بل أيضاً تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض صحية عديدة .

ما هي أنواع السمنة

جسمك دليل علي صحتك . وتقسم السمنة إلي نوعين حسب توزيع الدهون في الجسم :
  • السمنة مركزية أو سمنة علوية :
    وهي سمنة تتركز الدهون في المنطقة البطن وهي أكثر شيوعاً بين الرجال . وتتميز بشكل التفاحة ويكون الشخص أكثر تعرضاًللإصابة بأمراض القلب والضغط وداء السكري .
قد يهمك::AB Slim 50 tab كبسولات اي بي سليم لانقاص الوزن بأمان
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]
  • سمنة طرفية أو سمنة سفلية :
    وتعتبر هي سمنة تتركز الدهون في منطقة الأرداف . وهي أكثر شيوعاً بين النساء . وتتميز بالشكل الكمثري ، ويكون الشخص أكثر تعرضاً لهشاشة العظام ؛ إتفاع ضغط الدم ؛ إتفاع نسبة السكر في الدم ؛ إتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم .
كما يمكن تقسيمها إلي ثلاثة أنواع أخري . وهم سمنة بسيطة وسمنة متوسطة وسمنة مفرطة .

ما هي مخاطر السمنة المفرطة ؟ 

يكون مؤشركتلة الجسم لمريض السمنة المفرطة هو 40% أو أكثر من هذه السنبة . وتؤدي إلي الأصابة بأمراض خطيرة مثل :
  • ضغط الدم المرتفع ، أمراض القلب ، داء السكري ، العقم والأمراض التناسلية، تكيسات المبايض ، أمراض المرارة ، تصلب الشرايين ، إنقطاع التنفس أثناء النوم .

ما هي الأسباب الرئيسية للسمنة ؟

  • العادات اليومية الروتينية : مثل تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية ؛ وعدم ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية .
  • التكنولوجيا : وهي تتم إستبدال الأنشطة اليدوية والبدنية بالأجهزة والتكنولوجيا الحديثة .
  • العوامل الوراثية : حيث تلعب الجينات دوراً مهماً ؛ فهي قد تسبب خلل وظيفي يؤدي إلي السمنة المفرطة .
قد يهمك::السمنة وتأخر الحمل هل هناك علاقة بينهم ؟ ملف شامل يضم كافة المعلومات

ما هي  جراحات السمنة ؟ وكيفية التخلص من السمنة بها ؟

جراحات السمنة هي العمليات الجراحية التي تستهدف التخلص من مرض السمنة . وتتنوع هذه الجراحات طبقاً لاختيار العملية على حسب المريض وحالته الصحية وعاداته الغذائية . فجراحات السمنة تضم العديد من العمليات منها .
[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138140″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138217″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]
تكميم المعدة هي العملية الأولى في القضاء على مرض السمنة . حيث تتم هذه العملية باستئصال جزء من المعدة يقدر بحوالي 75% من المعدة ؛ مما يقلص حجم المعدة ويصغر منه ، وهذا يجعل المريض يتناول مقدار قليل من الطعام .
وبالتالي يفقد المريض الوزن الزائد . كما تتميز عملية التكميم أن المريض لا يحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة .
وهو لا يتناول الفيتامين بعد إجراء العملية مباشرة ؛ لكن يمكنه ممارسة حياته بطريقة طبيعية بعد أسبوعين من إجراء العملية .
هي من عملية قوية للقضاء على السمنة ؛ وخاصة السمنة الوراثية . يتم إجرائها بعزل جزء من المعدة وتوصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين .
وذلك عن طريق استئصال الجزء الذي يحتوي على هرمون تقليل الحرق . وبالتالي يزيد معدل الحرق إلى عشرة أضعافه . كما تساعد العملية على عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول .
عملية لا تستغرق وقت داخل غرفة العمليات ؛ وهذه العملية تتم بوضع بالون داخل المعدة في موضع معين وبحجم معين حسب حالة كل مريض .
والبالون المعدة يساعد على إشغال حيز كبير من المعدة ؛ حتى يشعر المريض بالشبع عند تناول القليل من الطعام . وبالتالي فقدان الوزن . بالون المعدة يتم إزالته بعد 6 أشهر من إجراء العملية .
  • عملية الساسي، والسادي :
تعتبر من ضمن جراحات السمنة والسكر . ولا تعطي نتائج زائدة عن عملية التحويل المصغر . وأنها مازالت تحت البحث والدراسة .
أدويه للتخلص من السمنة ::تشخيص الإصابة بالسمنة هل يمكن ان تكون مصابا بها دون ان تعلم؟
المصادر:
  • ويكيبيديا .
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat