أسباب اضطراب الدورة الشهرية ، وكيفية معالجتها ؟

أسباب اضطراب الدورة الشهرية ، وكيفية معالجتها ؟
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]مع كل دورة شهرية ، تعد بطانة الرحم نفسها لتغذية الجنين. إذا لم يحدث الإخصاب ، فإن الجسم يتخلص من بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية (في المتوسط). في بعض الحالات ، يمكن أن يحدث عدم انتظام في هذه الدورة . أسباب اضطراب الدورة الشهرية.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138857″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]
الدورة الشهرية أو الحيض هي أي أعراض غير سارة أو غير مريحة خلال دورتك قد تزعج الأداء الطبيعي مؤقتًا.
قد تستمر هذه الأعراض من عدة ساعات إلى عدة أيام ، ويمكن أن تختلف أنواع وشدة الأعراض في الأفراد.
اضطراب أو خلل قبل الحيض: هو شكل أكثر حدة بكثير من الدورة الشهرية التي تؤثر على ما يقرب من 3 ٪ -8 ٪ من النساء في سن الإنجاب.
وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء ، فإن ما يقرب من 85٪ من النساء يعانين من أعراض شائعة. ما يقدر ب 5 ٪ لديهم أعراض شديدة للغاية يتم تعطيلهم من قبل هذه الحالة.

أعراض أسباب اضطراب الدورة الشهرية :

على الرغم من أن كل فرد قد يعاني من أعراض مختلفة ، إلا أن الأعراض الأكثر شيوعًا للحيض، يمكن أن تشمل أيًا مما يلي:
  • الأعراض النفسية (الاكتئاب والقلق والتهيج) ، أعراض الجهاز الهضمي (الانتفاخ).
  • احتباس السوائل (تورم الأصابع والكاحلين والقدمين).
  • مشاكل الجلد (حب الشباب) ، صداع الراس ، دوار.
  • إغماء ، تشنجات العضلات ، خفقان القلب ، الحساسية.
  • الالتهابات ، مشاكل في الرؤية ، التهابات العين ، انخفاض التنسيق.
  • الغريزة الجنسية (الدافع الجنسي) ، التغييرات في الشهية ، الهبات الساخنة.

قد يهمك::Progynova 2mg 84 tab .لمساعدة النساء على اجتياز مرحلة انقطاع الدورة الشهرية[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

أسباب اضطراب الدورة الشهرية :

سب الدورة الشهرية من اليوم الأول من دورتك الأخيرة إلى بداية دورتك الشهرية. تعتبر الدورة الشهرية غير منتظمة إذا كانت المدة تزيد عن 38 يومًا أو إذا كانت المدة تختلف.
يمكن أن يكون للفترات غير المنتظمة عدة أسباب ، من الاختلالات الهرمونية إلى الحالات الأساسية الأخرى ، ويجب تقييمها من قبل الطبيب. فيما يلي نظرة على الأسباب المحتملة وأعراضها.
  • الحمل: قد يتسبب الحمل في فقدان الدورة الشهرية أو تجربة اكتشافها.
إذا فاتتك فترة أو لاحظت تغيرًا في دورتك وكنت قد مارست الجنس ، فيمكنك إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة طبيبك لمعرفة ما إذا كنت حاملاً.
يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية والأجهزة التي تحتوي على هرمونات داخل الرحم (IUDs) نزيفًا غير منتظم.
حبوب منع الحمل قد تتسبب في اكتشاف فترات زمنية ما وتؤدي إلى فترات أخف بكثير، اللولب قد يسبب نزيف حاد.
فترة انقطاع الطمث هي المرحلة الانتقالية قبل دخول سن اليأس. يبدأ عادةً في الأربعينيات من العمر ، لكن يمكن أن يحدث مبكرًا.
تعد الفترات غير النظامية أكثر العلامات شيوعًا لتكوّن PCOS. إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض ، فقد يفوتك فترات ونزيف حاد عندما تحصل على دورتك الشهرية.
قد يهمك::أعراض نقص الحديد عند النساء وعلاقته بالإصابة بالأنيميا
[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138880″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138879″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]
قد يسبب نقص أفرازات الغدة الدرقية فترات أطول وأثقل.
وجدت دراسة أن الذين يعانون من اضطرابات الدورة الشهرية يعانون أيضًا من اضطرابات الغدة الدرقية.

ما هي أسباب اضطراب الدورة الشهرية :

الأورام الليفية هي أورام عضلية تتطور في جدار الرحم. معظم الأورام الليفية غير سرطانية ويمكن أن تتراوح في الحجم من صغيرة مثل بذور التفاح إلى حجم الجريب فروت.
يمكن أن تسبب الأورام الليفية دورتك الشهرية لتكون مؤلمة للغاية وثقيلة بما يكفي لتسبب فقر الدم.
  • بطانة الرحم : يسبب التهاب بطانة الرحم تشنجات الدورة الشهرية المؤلمة للغاية. يؤدي التهاب بطانة الرحم أيضًا إلى نزيف حاد وفترات طويلة ونزيف بين الفترات.
  • فقدان الوزن الشديد واضطرابات الأكل :
يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الزائد أو السريع إلى توقف الدورة الشهرية. عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية يمكن أن تتداخل مع إنتاج الهرمونات اللازمة للإباضة.
  • ممارسة مفرطة : تبين أن التمرينات المكثفة أو المفرطة تتداخل مع الهرمونات المسؤولة عن الحيض.
  • الإجهاد :
تظهر الأبحاث أن الإجهاد يمكن أن يتداخل مع الدورة الشهرية عن طريق التدخل مؤقتًا في جزء الدماغ الذي يتحكم في الهرمونات التي تنظم دورتك.

قد يهمك::Solpadeine 24 capsules سولبادين كبسولات أقوي مسكن للألم بجميع أنواعه[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

كيفية علاج اضطراب الدروة الشهرية ؟

يعتمد العلاج على ما يسبب الفترات غير المنتظمة وقد يتطلب علاج الحالة الطبية الأساسية. قد يوصي طبيبك بواحد أو أكثر من العلاجات التالية:
  • وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، اللولب الهرموني ، دواء الغدة الدرقية ، ميتفورمين.
  • فقدان الوزن أو زيادة الوزن ، ممارسه الرياضه لكن ليس بالأجهاد ، تناول مكملات فيتامين د.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]
المصادر:
  • ويكيبيديا.
  • Summa health.
  • Medical News Today.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat