سرطان عنق الرحم سببه الرئيسي فيروس وكيف يمكن تشخيصه؟

Nolvadex 10 mg 30 tab نولفادكس لتنشيط المبايض وعلاج السرطان
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

سرطان عنق الرحم ، الرَّحِم (كعضو) يجسِّد بطبيعته التشريحية والفسيولوجية أعظم وأوضح معاني الرحمة التي تكتنف الجنين وتحيط به منذ مرحلة النطفة وحتى خروجه مولودا. وتتمثل وظيفة الرحم في أن تجويفه يقوم بإيواء واحتضان وتغذية المنطفة المخصبة التي تنمو وتتطور تدريجيا إلى أن تصير جنينا. كامل التخليق.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11139617″ img_size=”large” add_caption=”yes” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

ما هو سرطان عنق الرحم؟

إن عنق الرحم (Cervix uteri) هو الجزء السفلي من الرحم (Uterus) والذي يوصل الرحم بالمهبل (Vagina).
ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية (غير عادية) في عنق الرحم، بكمية غير طبيعية.
إن هذا النوع من السرطانات يتطور عندما تبدأ خلايا العنق في النمو خارجة عن السيطرة ويمكن بعد ذلك غزو الأنسجة المجاورة أو الانتشار في جميع أنحاء الجسم.
عادة ما يتطور السرطان ببطء شديد ، تبدأ كحالة سرطانية تسمى خلل التنسج.
هذه الحالة السرطانية يمكن الكشف عنها بواسطة فحص (مسح عنق الرحم) ويمكن معالجتها في هذه المرحلة.

أسباب مرض سرطان عنق الرحم:

تنجم معظم حالات السرطان التي تصيب العنق عن فيروس يطلق عليه اسم ” فيروس الورم الحليمي ” (HPV – Papilloma Virus ).
تنتقل العدوى بهذا الفيروس عند ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل هذا الفيروس.
 هنالك أنواع عديدة من فيروس الورم الحليمي, لا تسبب جميعها الإصابة بالمرض.
  بعضها يسبب تكوّن ثاّليل (Verrucae) في الأعضاء التناسلية, وبعضها الاّخرلا يسبب ظهور أية علامات أو أعراض لمرض السرطان الذي يصيب عنق الرحم.

قد يهمك::Megace 160 لعلاج سرطان الثدي والرحم ومتلازمة النحافة[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

هنالك نساء تحملن هذا الفيروس طيلة سنوات عديدة دون أن تعلمن بذلك.
باستطاعة هذا الفيروس أن يبقى في الجسم لعدة سنوات دون أن يسبب أية أعراض وقد يؤدي إلى الإصابة بالمرض بعد بضع سنوات من الإصابة بالعدوى.
لذلك، من المهم الخضوع لفحص مسحة عنق الرحم بصورة منتظمة،
إذ بإمكان هذا الفحص الكشف عن أية تغييرات تحصل في خلايا عنق الرحم قبل نشوء اي خلايا سرطانية في العنق الرحمي . وإذا ما تمت معالجة هذه التغيرات، فمن الممكن منع الاصابة بسرطان في منطقة عنق الرحم

أعراض مرض سرطان عنق الرحم:

 لا توجد أعراض واضحة للعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري في وقت مبكر كلما تقدمت مراحل الإصابة، تبدأ الأعراض في الظهور، وهي تشمل:
آلام الحوض المتواصلة والتي لا علاقة لها بشروط أخرى، كالحيض، أو أي مجهود بدني، يمكن أن تكون من أعراض سرطان عنق الرحم.
 والتي قد تكون  شاحبة ومائية ولونها قد يكون وردي أو بني، دموية، أوذات رائحة كريهة.
  • ألم أثناء الجماع:
 بعض النساء المصابات بسرطان عنققد يواجهن الألم أثناء الجماع المهبلي.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي: هو من  أعراض سرطان عنق الرحم الأكثر شيوعاً.

قديهمك::أسباب زيادة هرمون الذكورة لدى النساء وطرق العلاج[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11139619″ img_size=”large” add_caption=”yes” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”100″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11139618″ img_size=”large” add_caption=”yes” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

يتوجب على المرأة أن تكون على بينة من النزيف بعد الجماع (نزيف بعد ممارسة الجنس)، والنزيف بعد الغسل المهبلي.
دم الحيض الذي ينزل بغزارة غير معتادة، البقع الدموية ما بين دورات الحيض، أو حيضة إضافية أثناء الدورة الشهرية. ويجب إبلاغ الطبيب على الفور عن أي نزف مهبلي غير طبيعي.

طرق علاج المرض :

الطرق العلاجية المتبعة تشمل:
 استئصال الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض وقد تقتضي الضرورة، أحيانا استئصال كلا المبيضين (Ovaries) وقناتي فالوب (Fallopian tubes) أيضا.
  • المعالجة الاشعاعية (Radiotherapy).
  • المعالجة الكيميائية (Chemotherapy).
يتم تحديد كمية العلاجات اللازمة تبعا لكمية الخلايا السرطانية التي نمت. كذلك، هناك إمكانية الدمج بين عدد من الطرق العلاجية.

قد يهمك::زيادة الخصوبة للنساء هل تلعب الفيتامينات والطرق الطبيعية دورا فعالا بها؟[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

المراجع لهذا المقال:
Wikipedia.
MayoClinic.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat