اضطرابات الوسواس القهري الأسباب والأعراض وطرق العلاج

اضطرابات الوسواس القهري الأسباب والأعراض وطرق العلاج
[vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138983″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]اضطرابات الوسواس القهري الأسباب والأعراض وطرق العلاج الصحة النفسية للشخص مثلها مثل أي عضو آخر في الجسم قد تمرض أحياناً وتحتاج إلى علاج من حين لآخر، بعض الأمراض مثل الاكتئاب، والقلق، ومنها الوسواس القهري، وهذه الأمراض أصبحت معروفة ومنتشرة وتحتاج إلى العلاج، سوف نتعرض اليوم لأحد هذه الأمراض وهو الوسواس القهري.

اضطرابات الوسواس القهري:

هو عبارة عن اضطرابات نفسية ترتبط أحيانا بالقلق أو الخوفـ تؤدي إلى تسلط الأفكار والمخاوف الغير منطقية، أو المعروفة بالوسواس.
تساعد هذه الأفكار على القيام بأعمال قهرية غير منطقية أو تكرار لبعض التصرفات اليومية، مما يؤثر على اداء الحياة اليومية، او الروتين اليومي للفرد ، اضطراب وسواسي قهري.
هل انت واعي لما تقوم به من أفعال قد تتنافى مع العقل أحيانا، وهل تحاول تجاهلها، ربما أنت لا تعي بالفعل حقيقة ما تقوم من أفعال.
وربما تحاول التغافل عنها حتى لا تزيد من شعورك بالقلق أو الضيق، على كلٍ هذه الحالة تحتاج منك إلى نظرة أخرى لمعرفة الأسباب.

اضطرابات الوسواس القهري وأسبابه:

لم يعرف حتى الآن السبب الاساسي في تواجد مرض اضطراب الوسواس القهري، وقد أرجعت الأبحاث الأسباب غلى ثلاث عوامل منها الأسباب البيولوجية التي ترجع إلى الدماغ وعملها.
ومنها الأسباب الوراثية التي ترجع إلى الآباء، ومنها الأسباب البيئية مثل العدوى.

قد يهمك::Tofranil tab 25 mg  Tofranil 25 لعلاج الاكتئاب[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

العوامل البيلوجية : هي عبارة عن خلل ما يصيب الوصلات أو الناقلات العصبية العصبية في الدماغ التي تنقل الإشارات الكهربائية من منطقة لأخرى.
مما يحدث نوع من التغير الكيميائي في الدماغ ويؤثر على أداء العقل او ما يعرف بالوسواس القهري.
العوامل الوراثية : قد يعود مرض الوسواس القهري إلى جينات وراثية ولكن لم يتم تحديد نوع هذه الجينات حتى الآن.
العوامل البيئية: تعتبر العوامل البيئية أو ما يتعرض له الإنسان من أمور حياتية مثل فقد عزيز.
أو التعرض للتعذيب، او العدوى والالتهابات من أسباب التعرض لمرض الوسواس القهري.
جميعنا نعاني حالة من الوسواس القهري ولكن ليس كلنا يحتاج غلى العلاج، إذن متى يجب استشارة الطبيب النفسي؟
هذا ما سوف نعرفه الآن من خلال معرفة أعراض ومضاعفات مرض الوسواس القهري.

اضطرابات الوسواس وأعراضه:

الخوف هو أساس مرض الوسواس القهري فالإنسان يخاف من اشياء عدة منها التلوث، او الاتساخ، أن يسبب ضرر للاخرين.
أن يفشل في العمل أو في الحياة عموماً، حالة من انعدام الثقة تصيب الشخص والحاجة إلى رأي الآخرين بشكل دائم، المبالغة في الأفعال مثل الدقة والنظام والنظافة.

قد يهمك::النوم القهري Narcolepsy مرض قد يهدد الحياة هل له علاج؟[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”120″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11138985″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space][vc_single_image image=”11138984″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

مضاعفات المرض:

قد تتفاقم عملية ردود الأفعال القهرية حتى تصير وسواس يصيب الفرد ويجبره على تلك الأفعال والتي منها :
  • كثرة الاستحمام والمبالغة في النظافة حتى يتعرض الجلد للالتهاب.
  • المبالغة في الترتيب والتنظيم وإجبار الآخرين عليه.
  • الخوف من مصافحة الآخرين او لمس بعض الاشياء مثل مقبض الباب.
  • التكرار في بعض الأشياء مثل الصلاة، الوضوء، تكرار الأعداد، والكلمات.
هذه الأشياء عند ملاحظتها على الفرد فإنها تستدعي الذهاب إلى الطبيب من أجل سرعة العلاج ولكن ما هي طرق علاج الوسواس القهري؟

طرق علاج المرض :

تتوقف طريقة العلاج لمرض الوسواس القهري على الحالة ومدى تفاقمها لدى المريض وهل هو على وعي ودراية بما يقوم به أم لا.
ويتم ذلك عن طريق الفحص السريري، أو الجسدي، أو الفحوصات والتحاليل، أو عن طريق التقييم النفسي.
يتم اتباع واحدة من وسيلتين لعلاج الوسواس القهري وهي العلاج عن طريق الدواء، أو العلاج النفسي وقد تحتا الحالة إلى استعمال الطريقتين معاً.

قد يهمك::الروماتيزم مرض مناعي هل يمكن السيطرة عليه وعلاجه؟[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

المصادر:
ويكيبديا.
mayoclinic.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat