التسمم الغذائي – كيف يظهر وكم يستمر؟ العلاجات الفعالة للتسمم الغذائي

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي، ينتج التسمم الغذائى عادة عن تناول  طعام ملوث بالكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض التي

تفرز مواد ضارة أو سموم في وقت قصير يؤدي إلى ضعف كبير في الجسم.

 كما التسمم الغذائي عادةً  يتميز بسرعة سريانه في الجسم ، فسوف نتعرف من خلال هذا المقال على   أعراض التسمم الغذائي وما هى مدة بقاؤه في الجسم ؟ وماذا نأكل أثناء التسمم للتعافي بسرعة؟ سوف تجد إجابات لهذه الأسئلة وغيرها حول التسمم الغذائي في هذا المقال.

ما هى أعراض التسمم الغذائي ومدته؟

عادة ما تظهر الأعراض الأولى للتسمم الغذائي بسرعة كبيرة خلال ساعات قليلة من تناول الطعام ومن هذه الأعراض ما يلي:

بدايةً يشعر المريض بآلام في البطن وغثيان وقيء ، يليها الإسهال .

 تشمل الأعراض الأخرى للتسمم الغذائي الحمى والجفاف والصداع والضعف العام.

 أما عن مدة بقاؤه في الجسم لحسن الحظ ، عادة ما يمر التسمم الغذائي بسرعة ، على الرغم من أنه قد يستمر في بعض الأحيان لعدة أيام و في حالة ظهور أعراض مزعجة للغاية ، يجدر الاتصال بالطبيب.

ما هى أسباب التسمم الغذائي ؟

سبب التسمم الغذائي هو تناول طعام فاسد أو ملوث بالكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض التي يمكن أن تنتج منتجات ضارة بجسم الإنسان.

 تحدث معظم حالات التسمم في الصيف و تشمل الأنواع الرئيسية للتسمم:

التسمم الجرثومي والفيروسي والفطري.

 يمكن أن يحدث بعض التسمم أيضًا بسبب التلوث الكيميائي للأغذية وخصوصاً  الرضع والأطفال الصغار والحوامل وكبار السن والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة لخطر التسمم الغذائي .

ما هى أنواع التسمم الغذائي؟

  • التسمم الجرثومي والفيروسي

غالبًا ما يحدث التسمم الجرثومي بسبب أنواع معينة من البكتيريا مثل السالمونيلا ، والشيغيلا ، عدوى العطيفة Campylobacter ، والمكورات العنقودية ، وبكتيريا الإشريكية، حيث تنتقل البكتيريا أو سمومها إلى الجسم عن طريق الطعام ، مثل: اللحوم التي لا معنى لها ، والأسماك ، والآيس كريم ، والكعك ، والمايونيز.

أما حالات التسمم الفيروسي  يحدث عادة بسبب الفيروسات المعوية والفيروسات العجلية وهم الأكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار.

يعتبر التسمم الغذائى خطرا بشكل خاص على الصحة ، وينتج عن تناول الطعام الذي يحتوي على سموم تفرزها بكتيريا Clostridium botulinum.

 يمكن العثور على سم البوتولينوم في اللحوم المعلبة والأسماك والخضروات والفواكه واللحوم المحفوظة .

تشمل أعراض التسمم:

شلل عضلي رخو ، شلل جزئي ، اضطرابات في الوعي ، رؤية ومشاكل في الجهاز الهضمي على شكل قيء وإسهال.

 في حالة التسمم الغذائى ، من الضروري إعطاء مضاد سم البوتولينوم للمريض وإذا لم تحدث إستجابة في الوقت المناسب ، يمكن أن يؤدي هذا التسمم إلى تلف الأعصاب على المدى الطويل وفشل الجهاز التنفسي والموت.

  • التسمم الفطري

يحدث التسمم الفطري بسبب تناول طعام متعفن حيث أن هذه الفطريات  تنتج السموم الفطرية التي تشكل خطورة على الصحة وتأتي من طهى الطعام والخبز( التخمير) .

مصدر السموم الفطرية هو منتجات الحبوب والمكسرات والخضروات وأحيانًا المنتجات الحيوانية أيضًا، بالإضافة إلى التسمم الغذائي الحاد ، يمكن أن تسبب السموم الفطرية التسمم الغذائي المزمن الذي قد يسبب  السرطان وتسهم في تلف الكبد والكلى واضطرابات الخصوبة ، كما قد يؤدي التسمم بالسموم الفطرية إلى الموت.

  • التسمم الغذائي أثناء الحمل

الإهتمام بالتغذية الصحية للحامل من أهم العوامل بسبب زيادة مخاطر الدورة الشديدة والعواقب الصحية المحتملة على الطفل، فيمكن أن تشكل بعض الميكروبات والسموم خطورة على الأم والجنين ، كما أن بعض البكتيريا والفيروسات أو البروتوزوا لها تأثيرات سامة على الجنين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادات المبكرة أو اضطرابات في نمو الطفل، ومن أمثلة التسمم الغذائى الذي يصيب الحامل هو مثل السموم الفطرية والليستريا المستوحدة، كما أن الجفاف الناجم عن القيء والإسهال بحد ذاته يضر بصحة الأم والطفل.

ولتقليل مخاطر التسمم الغذائي ، يجب على النساء الحوامل تجنب المنتجات الفاسدة واللحوم النيئة وغير المطبوخة جيدًا والحليب غير المبستر ومنتجات الألبان أو المنتجات التي تحتوي على بيض نيء. يجب دائمًا غسل الخضار والفواكه جيدًا قبل تناولها .

قد يهمك : BIO SCHWARTZ Advanced strength probiotic 40 billion cfu 60 cap .البروبيوتيك لتحسين صحة الجهاز الهضمى والجهاز المناعى

  • التسمم الغذائي عند الأطفال

في كثير من الأحيان قد يحدث التسمم الغذائى في الأطفال أكثر من البالغين ، بسبب الجهاز الهضمي والجهاز المناعي غير الناضج، و لا ينبغي الاستهانة بهذا التسمم ، خاصة بين الرضع والأطفال الصغار، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف الناجم عن القيء أو الإسهال إلى اضطرابات في أداء الجسم ، وفي الحالات القصوى ، قد يؤدي إلى الوفاة.

 يجب مراقبة الطفل المريض بعناية ، وترطيبه ، وفي حالة الأعراض الطويلة ، قد يكون العلاج في المستشفى ضروريًا.

علاج  التسمم الغذائي

عندما يحدث تسمم غذائي يجب إتباع النظام الغذائى التالي:

أثناء التسمم الغذائى ، من الضروري الحفاظ على الترطيب الكافي للجسم من خلال شرب الماء أو الشاي الخفيف أو النعناع أو منقوع البابونج .

كما يمكنك أيضًا استخدام المستحضرات المتوفرة في الصيدليات والتي تسمح لك بتعويض الإلكتروليتات المفقودة.

عندما تبدأ الأعراض في التلاشي ببطء ، يجب إعطاء العصيدة المصنوعة من الأرز والشعير تدريجيًا ، ثم البقسماط أو الخبز الجاف.

عندما تشعر بتحسن ، يمكنك تناول الخضار المهروس، والتفاح المهروس ، والمرق ، واللحوم المسلوقة الخالية من الدهون.

 يُنصح بمواصلة النظام الغذائي سهل الهضم للأيام القليلة القادمة ، وتجنب المنتجات التي يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي (يصعب هضمها ، والانتفاخ ، والمنتجات المقلية.

يمكنك استخدام  الفحم المنشط ، حيث أن له خصائص ملزمة للسموم والبكتيريا والشوائب ، مما يسمح لك بحماية الجهاز الهضمي جزئيًا.

 من المفيد أيضًا تناول البروبيوتيك ، والتي تقصر مدة الإسهال وتدعم التعافي.

طرق الوقاية من التسمم الغذائي؟

  • المبدأ الأساسي للوقاية من التسمم الغذائى هو تناول الطعام الطازج .
  •  لا تأكل المنتجات التي تظهر عليها علامات التلف (مثل البقع الملونة ونمو العفن والرائحة الكريهة والمغطاة بالمخاط)، على الرغم من أنه غير مرئي للعين المجردة ، عندما يكون هناك ازدهار طفيف ، فإن جراثيم العفن موجودة بالفعل في المنتج بأكمله ، أو على الأقل في جزء كبير منه فيجب التخلص منه بالكامل.
  •  في حالة الأطعمة المعلبة ، تأكد من عدم انتفاخ جدرانها. قد يشير مثل هذا القصف إلى تلف الطعام .
  • النظافة الجيدة ضرورية  فيجب غسل اليدين (خاصة عند تحضير وجبات الطعام ، أو بعد العودة إلى المنزل أو بعد الذهاب إلى المرحاض).
  • غسل المنتجات الغذائية والمواد المستخدمة في تحضير الوجبات.
  •  يجب إيلاء اهتمام خاص للغسيل الشامل للألواح والسكاكين المستخدمة في تقطيع اللحوم والأسماك النيئة.

قد يهمك : Mason Natural Digestive Enzymes 90 Tablets مكمل غذائي لدعم صحة الجهاز الهضمي

اترك تعليقاً

WhatsApp chat