حساسية الألبان عند الأطفال وطرق التعامل معها

حساسية الألبان عند الأطفال وطرق التعامل معها

حساسية الألبان عند الأطفال هي حالة تحدث عندما يكون جهاز المناعة لدى الطفل حساسًا للبروتينات الموجودة في منتجات الألبان.

وتعتبر الألبان من أهم مصادر البروتين والكالسيوم في غذاء الأطفال، لذا فإن حساسية الألبان قد تكون قضية هامة تحتاج إلى تشخيص وإدارة مناسبة.

أعراض حساسية الألبان عند الأطفال

قد يظهر عند الأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان أعراض متنوعة وقد تكون خفيفة أو شديدة و تظهر أعراض حساسية الألبان عادة في وقت قصير بعد تناول المنتجات الحليبية، وتشمل:بعض الأعراض الشائعة تشمل:

الطفح الجلدي والحكة.
صعوبة في التنفس والشرب.
احتقان الأنف وسيلانه.
تورم الشفتين واللسان والوجه.

آلام البطن والغثيان والإسهال.
القيء.
صعوبة في التنفس أو السعال.

إذا كان لدى طفلك أعراض تشير إلى حساسية الألبان، يجب عليك استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق.

قد يتم إجراء اختبارات حساسية الألبان، مثل اختبار الجلد أو اختبار الدم، لتأكيد التشخيص.

كيفية تشخيص حساسية الأطفال عند الأطفال

في حالة تشخيص حساسية الألبان، ستكون الخطوة الأولى في إدارتها هي تجنب تناول المنتجات الحليبية التي تحتوي على البروتينات المسببة للحساسية.

يجب التحقق من المكونات المذكورة على العبوات وقوائم المكونات للأطعمة المعلبة والمصنعة. قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من حساسية شديدة للألبان إلى استشارة أخصائي تغذية للحصول على بدائل غذائية مناسبة.

من المهم أيضًا التأكد من تلبية احتياجات الطفل للكالسيوم والبروتينات الأخرى المهمة لنموه الصحيح.

يمكن استخدام منتجات بديلة للحليب التي تحتوي على الكالسيوم والبروتينات اللاحليبية، مثل حليب الصويا أو حليب اللوز أو حليب الأرز، بعد استشارة الطبيب أو الاخصائي.

قد يهمك أيضاً::

DESITIN NAPPY CREEM علاج التهاب جلد الأطفال

ما هي الأطعمة البديلة التي يمكن تناولها بدلاً من المنتجات الحليبية؟

هناك العديد من البدائل الغذائية التي يمكن تناولها بدلاً من المنتجات الحليبية إذا كان الطفل يعاني من حساسية الألبان. قد تشمل هذه البدائل:

الحليب النباتي: يمكن استخدام الحليب النباتي كبديل للحليب الحيواني. هناك العديد من خيارات الحليب النباتي مثل حليب الصويا وحليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب الأرز وحليب الشوفان. يمكن شراؤها جاهزة من المتاجر أو يمكن صنعها في المنزل.

منتجات الألبان النباتية: هناك العديد من المنتجات النباتية التي تعوض المنتجات الحليبية مثل الزبدة النباتية، والجبن النباتي، والزبادي النباتي. تتوفر هذه المنتجات في الأسواق المحلية ويمكن أيضًا صنعها في المنزل باستخدام المكونات النباتية المناسبة.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يمكن الحصول على الكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان السليمة من مصادر أخرى غير الحليب. بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكالسيوم تشمل البروكلي، والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس، والسمسم وزبدة السمسم (الطحينة)، والسردين المعلب بعظامه.

المكملات الغذائية: في بعض الحالات، قد يحتاج الطفل إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات الأخرى المهمة لنموه الصحي.

قد يهمك : اقوي الاحماض الدهنيه الاوميجا 3 و 6 والأوميجا 9 مجتمعة في تريبل اوميجا Triple omega 120 cap

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

مهم جدًا أن تستشيري طبيب الأطفال أو متخصص تغذية قبل تغيير نظام غذاء طفلك أو تضييق نطاق الأطعمة التي يتناولها، حتى يتم التأكد من تلبية احتياجاته الغذائية بشكل صحي ومتوازن.

هل يوجد علاج لحساسية الألبان عند الأطفال؟

نعم، هناك علاجات متاحة لحساسيه الألبان عند الأطفال.

العلاج الأساسي يتمثل في تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على الألبان أو مشتقاتها.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب تجنب جميع المنتجات التي تحتوي على الألبان بشكل كامل، لذلك يمكن أن يكون العلاج الفعال للأطفال المصابين بحساسية الألبان هو استخدام بديل للألبان مثل الحليب الصويا، حليب الأرز، حليب جوز الهند أو غيرها من البدائل النباتية.

بعض الأطفال قد يحتاجون إلى استخدام مكملات غذائية لضمان حصولهم على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجونها. قد يحتاج الأطفال أيضًا إلى استشارة أطباء التغذية لضمان حصولهم على نظام غذائي متوازن وصحي.

في بعض الحالات الشديدة، قد يقوم الطبيب بوصف مضادات الهيستامين أو الستيرويدات للتحكم في أعراض الحساسية، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن يتطلب الأمر استخدام حقن الأدرينالين في حالة وجود رد فعل تحسسي حاد.

مهم جداً أن تتحدثي مع الطبيب المختص لتقييم حالة طفلك وتحديد العلاج المناسب له.

قد يهمك:

Sudocrem Antiseptic Cream 250 g سودو كريم لعلاج إلتهابات وتسلخات جلد الأطفال

اترك تعليقاً

WhatsApp chat