ضعف المناعة عند الأطفال وما يسببه من أعراض وطرق لتقوية المناعة

GummiKing Calcium+Vitamin D for Kids
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

ضعف المناعة عند الأطفال يسبب الكثير من المشاكل الصحية لديهم:

ضعف المناعة عند الأطفال أصبح أكثر شيوعا في وقتنا الحالي عن العقود السابقة، حيث يعاني الكثير من الأطفال من ضعف المناعة ونقصها، مما يجعلهم عُرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل البرد، والإنفلونزا، والتهاب اللوزتين، وغيرها من المشاكل الصحية التي تصيبهم.

لذا فسنعرض عليكم ما هو الجهاز المناعي، وما هي وظيفته؟ وما هي علامات ضعف المناعة عند الأطفال؟ وما هي طرق تقوية المناعة للأطفال؟ فتابعونا.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137883″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

ما هو الجهاز المناعي؟

الجهاز المناعي هو الجهاز المسئول عن حماية الجسم والدفاع عنه ضد البكتيريا والفيروسات والميكروبات الحية بصفة عامة، وأي خلل في هذه الوظائف يجعل الجسم عُرضة للإصابة بالعدوى المتكررة والأمراض، خاصة عند الأطفال لعدم نضج الجهاز المناعي عندهم.

علامات ضعف المناعة عند الأطفال:

من الطبيعي تعرض الطفل إلى نزلة البرد من 3 إلى 4 مرات في السنة.
فعندما تلاحظين أن طفلك يصاب بنزلات البرد على فترات متقاربة، فإن ذلك مؤشر على ضعف المناعة لديه، وقد يصاب أيضا بالتهاب الحلق أو التهاب الأذن بشكل متكرر.
إذا تعرض الطفل للإصابة بالإسهال والقيء على فترات متقاربة، فقد ينذر أيضا بضعف المناعة لديه، ويجب على الأم أن تراعي أطفالها جيدا وألا تعتمد على المأكولات الجاهزة؛ فإنها قد تصيبهم بالنزلات المعوية لضعف مناعتهم.
تلاحظ الأم على طفلها شحوب لونه، وضعف النمو لديه، وفقدان الشهية، والنوم لفترات طويلة.
مما ينتج عنه إصابة الطفل بفقر الدم (الأنيميا)، وتأخر النمو، وقلة القدرة على الحركة مثل أقرانه، وعدم الاستيعاب والتركيز للنشاطات اليومية (الطفل المشتت)؛ فكل هذا بسبب ضعف المناعة لديه.

قد يهمك::Now Foods Elderberry 500 mg الدربيري لدعم الاستجابة المناعية الصحية.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

ظهور الدمامل والخراريج بشكل متكرر يشير أيضا إلى ضعف المناعة؛ حيث إن الجلد هو المسئول الأول عن حماية الجسم من الإصابة بالعدوى الجلدية.
وكذلك الإصابة بالتهاب الغدد الليمفاوية، والعدوى البكتيرية للدم المصحوبة بارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، كل هذا يدل على ضعف مناعة الطفل.

طرق تقوية المناعة عند الأطفال:

تبدأ رحلة الطفل مع جهازه المناعي منذ ولادته، حيث أن الرضاعة الطبيعية مفيدة بشكل كبير في تكوين الجهاز المناعي للطفل.
فقد ثبت علميا أن لبن الأم يحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الطفل لنموه الطبيعي.
وكذلك يمده بالأجسام المضادة الضرورية لتقوية المناعة. لذا يُنصح برضاعة المولود طبيعيا حتى يتم عامه الأول.
يجب على الأم أن توفر لطفلها الغذاء الصحي والمناسب لكل مرحلة عمرية، وكذلك يجب أن تراعي أن تمده بأغذية تحتوي على كافة العناصر الضرورية؛ لنموه بشكل سليم.
فتهتم الأم بأن تطعم طفلها بالخضراوات والفواكة واللحوم والأسماك، والتي تكون مطهية بشكل صحي.
كما يجب على الأم أن تبتعد عن الوجبات الجاهزة السريعة، كثيرة الدهون، وأيضا المعلبات التي تحتوي على مواد حافظة؛ فكل هذا يؤدي إلى ضعف المناعة عند الأطفال.
[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137886″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]
يحتاج الطفل فترات نوم عميقة عن الكبار، فالنوم ضروري لنمو الجسم، وكذلك تقوية الجهاز المناعي ونموه بشكل سليم.
لذلك فالرضيع حديثي الولادة قد يحتاج إلى فترة نوم تصل إلى 18 ساعة يوميا، وهذا طبيعي جدا لنمو جسمه.
بينما تقل فترات النوم تدريجيا بعد عمر السنة حتى تصل في المتوسط من 10 :12 ساعات في اليوم.
قد يهمك::(Health Mart Vitamin D3 250 MCG (10,000 IU فيتامين D3 لتقوية العظام ودعم المناعة
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137884″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

ضرورة ممارسة الرياضة للطفل:

دائما ما نسمع مقولة “العقل السليم في الجسم السليم”، فحقا ممارسة الطفل للرياضة، وخروجه في الهواء المنعش.
يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يعزز صحته ويقوي من جهازه المناعي.
كما أن تعرض الطفل للشمس؛ يساعد في تكوين فيتامين د بالجسم؛ مما يجعل عظام الطفل تنمو قوية.
أصبح منتشرا تناول المضادات الحيوية للأطفال بكثرة سواء كان الأمر يلزم هذا أو لا يلزم، فيستهل بعض الأطباء وكذلك الأمهات.
إعطاء الأطفال المضادات الحيوية للطفل من أول يوم عدوى له، وأحيانا في نزلات البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم على الإطلاق تناول المضادات الحيوية.
مما يؤدي إلى نقص المناعة وعدم نمو الجهاز المناعي عند الأطفال بشكل سليم.
وفر لطفلك دائما الحب، واشعره بالحنان، فهذا يزيد من نموه الطبيعي وتعزيز جهازه المناعي.
علم الطفل السلوكيات الصحيحة بشكل إيجابي، فهذا ينعكس على صحته وشخصيته أيضا، اجعله يعتاد غسل اليدين قبل الأكل وبعده، وبعد اللعب، وبعد دخوله الخلاء، وتفريش أسنانه يوميا.
  • تناول أدوية لتقوية الجهاز المناعي عند الطفل، تمده بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الجسم.
قد يهمك::Akses Swiss C Vita Flavoured Effervescent Tablet 1000 Mg,20 tabs أقراص C فيت إيفرفيسنت الفوارة مضادة للأكسدة ودعم المناعة
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat