ما هى أعراض نقص أوميجا3 ؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟

ما هى أعراض نقص أوميجا3 ؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟

أوميغا3  إذا كنت تعاني من جفاف و إحمرار الجلد وتهيج في البشرة أو تعاني من تكسير الأظافر بإستمرار أو جفاف الشعر وتكسيره وتعاني من ألم في المفاصل ومشاكل في النوم والأرق أو  تعاني من جفاف العين ، أو تعاني من نقص التركيز والنسيان ، كل هذه الأعراض تدل على أنك تعاني من نقص في أوميجا3 و لعلاج مثل هذه الأعراض تابع معنا هذا المقال حيث نتعرف على أعراض نقص أوميجا3 وعلاج هذه الأعراض وماهى مصادر الحصول على أوميجا3؟

ما هى أحماض أوميجا3؟

أوميغا3 ، هى مجموعة من ثلاثة أحماض دهنية تحتاجها أجسامنا والتي تأتي من الدهون الحيوانية والنباتية، حيث أن هذه الدهون الجيدة التي قد تسمع عنها من الأطباء وخبراء التغذية، و الأنواع الثلاثة من الأحماض الدهنية هي كما يلي:

  • حمض ألفا لينولينيك (ALA): يأتي هذا الحمض أساسًا من الزيوت النباتية ، ولا تستطيع أجسامنا تصنيعه. يجب أن نستهلك ALA في طعامنا أو مكملاتنا للحصول على الكميات المناسبة ومصادره هى:

بذور الكتان وفول الصويا أمثلة على النباتات التي تحتوي على

  • حمض إيكوسابنتاينويك (EPA): هذا الحمض مشتق من الدهون الحيوانية وهو مهم لصحة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية.
  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA): أطول جزيء من الأحماض الثلاثة في أوميغا 3 ، يأتي من مصادر حيوانية وهو ضروري أيضًا لصحة الدماغ والقلب ، حتى في نمو الجنين.

أعراض نقص أوميجا3

عندما لا تحصل أجسامنا على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، تتطور أوجه القصور فيها، وقد يؤدي هذا الوضع إلى مشاكل صحية كبيرة. فيمكن أن يكون السبب في بعض الأنظمة الغذائية لهذا النقص.

على سبيل المثال ، قد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والدواجن أو التي تقيد الدهون بشكل كبير إلى مستويات منخفضة جدًا من الأحماض الدهنية، في حين أن بعض المشكلات التي تنجم عن النقص قد لا تظهر للمريض ، فإن الأعراض التالية الأكثر وضوحًا تتطلب فحصًا لمستويات أوميغا 3 لدى المريض.

  1. مشاكل الجلد والشعر والأظافر.

 تعمل أوميغا 3 على بناء جدران الخلايا ، وعندما تكون المستويات منخفضة جدًا ، قد تعاني من جفاف الجلد والشعر الهش والأظافر الرقيقة التي تقشر وتتشقق، كما أن نقص أوميغا 3 يتسبب في حدوث طفح جلدي على الجلد وقشرة الرأس أيضًا.

2- الأرق وصعوبة النوم.

قد يكون من الصعب للغاية تحديد سبب الأرق وذلك لوجود الكثير من الأسباب التي قد تساهم في هذه المشكلة ، لكن نقص أوميغا 3 هو السبب المحتمل، حيث يمكن أن يساعد تعزيز مستوياتك في تحسين كمية ونوعية النوم الذي تحصل عليه بشكل ملحوظ. بمجرد الاستمتاع براحة عالية الجودة .

3- قصور في التركيز والانتباه.

تساهم المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية الأساسية في صعوبة الذاكرة والتركيز ويمكن أن تؤدي إلى التهيج

والقلق أيضًا، حيث أن الأطفال والبالغون الذين يبدو عليهم الغضب بسرعة دون سبب قد يعانون في الواقع من نقص أوميغا 3.

4- آلام المفاصل وتشنجات الساق. 

أوميغا 3 المشتقة من زيت السمك لها خصائص ممتازة مضادة للالتهابات. إنها تقلل بشكل طبيعي من التورم والالتهابات

في المفاصل وفي جميع أنحاء الجسم، فإذا كنت لا تعاني من آلام المفاصل بعد ، فإن تناول أوميغا 3 بشكل صحيح يمكن

أن يمنع الضرر الذي يسبب الألم في المقام الأول.

5- أعراض الحساسية – أوميجا3.

 يمكن أن تشير كل من خلايا النحل والربو والأكزيما إلى انخفاض مستويات أوميغا 3.

6- زيادة في شمع الأذن .

 هذه الأعراض غريبة ، لكن المرضى الذين سئموا من المادة اللزجة في آذانهم قد يجدون أن زيادة مستويات أوميغا 3 لديهم سيساعد في التخفيف من ذلك.

 بصرف النظر عن الانزعاج الناتج عن الإفراط في استخدام شمع الأذن ، يمكن أن يؤدي تراكمه إلى فقدان السمع،

فيمكن أن يساعد استهلاك ما يكفي من أوميغا 3 في حماية سمعك. 

7- أمراض القلب والأوعية الدموية.

أوضح الأبحاث أن أوميغا 3 ضرورية لصحة القلب، فإذا كنت تعاني من مشاكل في القلب ، فقد تحتاج إلى زيادة تناولك لهذه المغذيات الحيوية يقي من أمراض القلب ويساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول الضارة.

8- آلام الحيض الصعبة للمرأة. 

قد تشعر النساء اللواتي يعانين من فترات طويلة وغزيرة من التخثر بالارتياح من خلال زيادة استهلاك أوميغا 3.

كيف تحصل على ما يكفي من أوميجا3؟

على الرغم من أن المكملات الغذائية التي تُصرف دون وصفة طبية هي طريقة بسيطة لزيادة مستويات أوميغا 3 ، إلا أن هناك خيارات غذائية لزيادة مستوياتك أيضًا. 

كما أنه من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمواد المغذية من النظام الغذائي ثم ، عند الحاجة ، يمكنك إضافة المكملات الغذائية أيضًا.

لا يوجد إجماع قوي في العالم الطبي حول مقدار المدخول الكافي من أوميغا 3 ، لكن العديد من الخبراء يقترحون تناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع أو تناول 250-500 مجم يوميًا لجني الفوائد. 

إذا كنت تستخدم مكمل أوميغا 3 ، فتأكد من أنه يحتوي على EPA و DHA، وقد تتطلب حالات معينة مثل أمراض القلب أو الاكتئاب جرعات أعلى ، لذا تأكد من التحدث مع طبيبك الخاص حول الأفضل بالنسبة لك.

ما هى مصادر أوميجا3 الغذائية؟

تتنوع مصادر أوميجا3 الغذائية بين مصادر نباتية (توفير ALA) وهى:

  • بذور الكتان
  • بذور القنب
  • و بذور الشيا
  • عين الجمل
  • فول الصويا
  • سبانخ

ومصادر حيوانية (توفر EPA و DHA) وهى:

  • سمك السالمون
  • السردين
  • سمك مملح
  • الأنشوجة
  • المحار
  • بيض

قد يهمك:

L’il Critters Omega-3 Dietary Supplement Fruit 120 Gummies مكمل غذائي للطفل

اترك تعليقاً

WhatsApp chat