الفيتامينات بأنواعها وأهميتها للجسم

Co-Enzyme B Complex
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

ماهى الفيتامينات ؟

الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية يحتاج إليها الجسم بكميات معينة ، للقيام بمهامه الحيوية على أفضل وجه ، ويوجد 13 نوع من الفيتامين ، التى يؤدى نقص أيا منها لمشاكل صحية نحن فى غنى عنها.

وهناك بعض الأنواع التى يصنعها الجسم بنفسه ، وأنواع أخرى يصنعها الجسم بكميات غير كافية ، وأنواع لا يتم تصنيعها بواسطة الجسم ، لذا يجب علينا الحصول عليها من مصادر خارجية ، مثل أنواع الأطعمة المختلفة ، أو إستخدام أقراص الفيتامينات المصنعة ، وسنستعرض سويا فى هذا المقال أنواع الفيتامينات ،  وأهمية كلا منها للجسم ، ومصادر الحصول عليها.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137270″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

أنواع الفيتامينات الموجودة في الطبيعية:

  • vitamin A: فيتامين أ ، Vitamin D : فيتامين د ، Vitamin C:  فيتامين سى.
  • 4Vitamin E:  فيتامين ه ، Vitamin K: فيتامين ك ، (Vitamin B1 (thiamin: فيتامين ب1 (ثيامين).
  • Vitamin B: فيتامين ب2 (ريبوفلافين) ، فيتامين ب3 (نياسين) ، Vitamin B5 فيتامين ب5.
  • (Vitamin B7 (Biotinفيتامين ب7 (بيوتين) ، Vitamin B6 : فيتامين ب6.
  • (Folate (folic acid and B9 : فيتامين ب6 وحمض الفوليك ، Vitamin B12: فيتامين ب12.
تقسم الفيتامينات إلى مجموعتين أساسيتين هما :
فيتامينات تخزن داخل الأنسجة الدهنية للجسم ، وتتميز بأن  الجسم يمتصها بسهولة ، ويكون إمتصاصها أسرع فى حالة تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون ، وعددها أربعة فيتامينات : فيتامين أ ، وفيتامين ك ، وفيتامين د ، وفيتامين ه.
يوجد تسعة أنواع من الفيتامينات الذائبة فى الماء ، تتميز بأنها لا تخزن فى الجسم ، إنما يتم التخلص منها دوريا عن طريق البول ن لذا يجب علينا الحصول عليها بصفة مستمرة من مصادر خارجية مثل أنواع الأطعمة المختلفة التى تحتوى على هذه الفيتامينات ، أو يتم تناولها عن طريق كبسولات الفيتامينات المصنعة ، ويعتبر فيتامين ب12 الفيتامين الوحيد الذائب فى الماء ، الذى يخزن فى الكبد لسنوات عديدة.

قد يهمك::Opti-Women Multivitamin أوبتي وومان مالتي فيتامين لدعم مناعة المرأة[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

أهمية كل فيتامين ومصادر الحصول عليه :

1- فيتامين أ :
 يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات التى يحتاج إليها الجسم ، لما له من فوائد عديدة وهامة ، ، حيث يساعد فى تقوية الإبصار ، وله دور هام فى المحافظة على صحة الجلد والأظافر ، لذا يستخدم فى تصنيع أدوية حب الشباب ، والصدفية.
  • مصادر فيتامين أ : هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل : الكبد ، الألبان ومشتقاتها ، البيض ، الجزر ، البرتقال ، السبانخ ، البروكلى ، الجوز.
  • نقص فيتامين أ: قد يؤدى نقص فيتامين أ فى الجسم إلى الإصابة بالعشى الليلى ، وجفاف القرنية.
2- فيتامين د :
يعرف أيضا بفيتامين الشمس ، وله دور هام جدا فى الحفاظ على سلامة العظام ، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم من الدم وتخزينه فى العظام.
  • مصادره : صفار البيض ، الأسماك ، الكبد ، الحليب المدعم ، ويتم تكوينه بواسطة الجلد أثناء التعرض للشمس.
  • أعراض نقص فيتامين د: يؤدى نقص فيتامين د فى الجسم غلى الإصابة بلين العظام ، والكساح خصوصا لدى الأطفال.
3- فيتامين ج:
يعد فيتامين ج أو فيتامين سى ، من أهم وأقوى مضادات الأكسدة ، التى تساعد فى تقوية جهاز المناعة ، وتساهم فى عملية أيض البروتين ، كما يساعد أيضا فى إمتصاص الحديد.
  • مصادر فيتامين ج: يوجد العديد من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سى وخصوصا الموالح: البرتقال ، اليوسفى ، الليمون ، الفراولة ، المانجو ، الكيوى ، الطماطم ، الفلفل.
اعراض النقص فى فيتامين ج: قد يؤدى نقص فيتامين ج فى الجسم إلى الإصابة بالأنيميا (megalo plastic anemia).

قد يهمك::CENTRUM with LUTEIN100 TAB سنترم مع اللوتين لعلاج نقص الفيتامينات المعدنية[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137272″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137163″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

أنواع فيتامين بي المركب :

4- فيتامين ك :
يعد فيتامين ك من الفيتامينات الذائبة فى الدهون ، ويدخل فى إنتج البروتين المسئول عن تجلط الدم
  • المصادر: اللحوم ، البيض ، العنب ، منتجات الألبان ، الزيوت النباتية.
قد يؤدى نقص فيتامين ك فى الجسم إلى زيادة الوقت اللازم لتجلط الدم ، مما يزيد فرصة الإصابة بالنزيف.
5- فيتامين ب1:
من الفيتامينات الذائبة فى الماء ، ويساعد الجسم فى الحصول على الطاقة الناتجة عن عمليات أيض الكربوهيدرات ، كما يساهم فى تقوية الأعصاب.
  • أهم المصادر: الحبوب الكاملة ، الخميرة ، المكسرات ، الكبدة ، القرنبيط ، البطاطا.
يؤدى نقص فيتامين ب1 إلى حدوث اضطرابات فى الخلايا العصبية ، والعضلات ، والإصابة بمتلازمة بيرى بيرى التى تسبب خلل فى الجهاز العصبى ، والجهاز الهضمى ، والقلب.
6- فيتامين ب2 :
من الفيتامينات الذائبة فى الماء ، والتى لا تخزن فى الجسم ، لذا يجب الحصول عليه بكميات كفاية لأهميته فى ، حماية الأغشية المخاطية للجهاز الهضمى ، المساعدة فى إفراز هرمونات الغدة الكظرية ، المساعدة فى نمو الأجنة ، والتقليل من مضاعفات المياه البيضاء على العين.
  • المصادر: الأسماك ، الخبز الكامل ، الفطر ، الكبدة ، الخرشوف ، الحبوب المدعمة.
7- فيتامين ب3:
يساهم فيتامين ب3 فى تحويل الطعام إلى طاقة ،ويمكن أن يصيب الأشخاص الذين يتاولون المشروبات الكحولية ، والمرضى الذين خضعوا لإجراء عمليات إنقاص الوزن ، ويؤدى نقص هذا الفيتامين إلى إضطراب فى التركيز والقدرات العقلية.
  • مصادره: المكسرات ، البيض ، اللحوم ، الأسماك.

قد يهمك::(Health Mart Vitamin D3 250 MCG (10,000 IU فيتامين D3 لتقوية العظام ودعم المناعة[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

8- فيتامين ب 5:
يساهم فى تحويل البروتينات إلى طاقة ، وله دور هام فى ترطيب الجلد والتئام الجروح. مصادره: الذرة ، القرنبيط ، البروكلى ، المشروم ، البطاطا الحلوة.
9- فيتامين ب6 : 
يساهم فيتامين ب6  فى تكوين الجهاز العصبى ، وتكوين الهيموجلوبين  ، والمساعدة فى نمو دماغ الأطفال بصورة سليمة.
مصادره: الحمص ، المكسرات ، الموز ، البطاطا.
10- فيتامين ب7:
من الفيتامينات المهمة خلال فترة الحمل والرضاعة ، يعمل على تقوية الأظافر الضعيفة ، ويساهم فى صحة وحيوية الجلد والشعر.
مصادره: الخضروات الورقية ، البيض ، الجبنة ، المكسرات.
11- فيتامين ب 9 :
يعتبر فيتامين ب الذي يسمّى بحمض الفوليك هو المكوّن الأساسي للحمض النووي، ويساهم أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحة دماغ الأطفال الرضّع، وعادةً ما تعطى النساء في مرحلة الحمل كميات كافية من حمض الفوليك لمنع حدوث تشوّهات أو وفاة للجنين.
مصادره: العدس ، الكبدة ، اللبن ، صفار البيض ، السبانخ.

قد يهمك::Genesisvit Multivitamin Kids مالتي فيتامين كيدز للأطفال لنمو بصحة أفضل[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137301″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

12- فيتامين ب12: 
يدخل فى تكوين خلايا الدم ، ويؤدى نقصه إلى الإصابة بفقر الدم ، وإضطرابات الأعصاب. مصادره: اللحوم ، الدواجن ، الأسماك ، الخميرة ، منتجات الألبان.
13- فيتامين ه: 
يعد فيتامين ه من أهم مضادات الأكسدة التى تحمى الخلايا من التلف ، وتقلل من ظهور أعراض الشيخوخة. مصادره: الفول السودانى ، الكيوى ، السبانخ ، الطماطم ، البروكلى.
المراجع:
medical news today.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat