مجموعة فيتامينات ب .. تعرف على أهم فوائدها وطرق الحصول عليها

Becozym forte
[vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]من أكثر المواد الغذائية التي تقوم بتحسين وظائف جسم الإنسان هي مجموعة فيتامينات ب ، وهذه الفيتامينات هي التي تقبل الذوبان في الماء. وتحتوي في أصلها على مجموعة تضم ثمانية من الأنواع للفيتامينات، هي: فيتامين ب1 – ب2 – ب3 – ب5 – ب6 – ب7 – ب9 – ب12.

وكل واحد من هذه الفيتامينات يلعب دور مهم جدًا، في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان، ولكن إذا توافرت بكمية محددة. وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تخلص هذه الفيتامينات، فتابعوا معنا.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137225″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

فوائد مجموعة فيتامينات ب :

من المعروف علميًا أن؛ مجموعة فيتامينات ب من المستحيل تخزينها داخل الجسم، لذلك يجب تناولها بشكل يومي من المصادر التي توفرها. وهذه المصادر عبارة عن مصدرين فقط، هما:
  • مصدر طبيعي ، ومكملات غذائية. وسوف نتعرف بشكل سريع على فوائد هذه المجموعة الهامة.
  • فائدة فيتامين ب1:
هذا الفيتامين له اسم آخر، وهو الثيامين، وهو المسؤول عن تحفيز الجسم لإنتاج الطاقة التي تأتي من الكربوهيدرات.
وهو ضروري جدًا لصحة المخ والعضلات والجهاز العصبي، كما يدخل بشكل مباشر في عمليات النمو الخاصة بالخلايا والتطور الطبيعي لها.
وإذا حدث نقص لهذا الفيتامين تظهر أعراض غير مستحبة، مثل: مرض البري بري Beriberi – النحافة – ضعف الذاكرة – الإعياء.
والذي يُعرف علميًا باسم الريبوفلافين، وأهمية هذا الفيتامين هي القيام بتحويل أي غذاء إلى طاقة يحتاج إليها الجسم، كما يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء.
ويساهم بشكل فعّال في عملية التحويل لفيتامين ب6 إلى الشكل الذي يجعله قابل للاستفادة به داخل الجسم، كما يساعد فيتامين ب2 على وجود فيتامين ب3.
وهو المسؤول الأول عن صحة: العينين، البشرة والجهاز العصبي، والجدير بالذكر أن؛ نقص هذا الفيتامين يتسبب في:
حدوث انتفاخ الحنجرة والفم، ظهور التشققات بزوايا الفم، انتفاخ الشفاة، سقوط الشعر، الإصابة بالتهابات الحلق المستمرة والأمراض الجلدية.

قد يهمك::Opti-Women Multivitamin أوبتي وومان مالتي فيتامين لدعم مناعة المرأة[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

فؤائد فيتامينات ب :

والذي يُعرف باسم النياسين، وهو الفيتامين المسؤول عن الإنتاج للطاقة داخل الجسم، والتي يستمدها من الغذاء، كما يقوم بتحسين أداء الجهاز الهضمي.
ويمنح البشرة صحتها، وهو مهم في إنتاج هرمونات الجسم، والتصنيع والإصلاح للمواد الوراثية داخله، ويتسبب النقص في هذا الفيتامين الهام في:
حدوث المشاكل بالجهاز الهضمي والإصابة بالإعياء، الضعف في الدورة الدموية، القيء وداء الحصاف.
والمعروف علميًا باسم البانتوثينيك، وهو الفيتامين المساعد كما يطلقون عليه، لأنه يساعد فيتامينات أخرى في الظهور داخل الجسم، مثل: فيتامين الريبوفلافين.
وهو الذي يساعد الدهون والكربوهيدرات في أن تتحول إلى طاقة، كما أنه المحفّز الأول لإنتاج الكوليسترول في الدم، وكذلك هرمونات الغدة الكظرية وخلايا الدم الحمراء.
كما أنه يغذي النواقل العصبية، أما نقصه في الجسم فيتسبب في: الإعياء، الشعور بآلام مستمرة بالمعدة والالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتهيج الجلد.
يعتبر هذا الفيتامين أهم ما في مجموعة فيتامينات ب ، لأنه العامل الأساسي في حدوث أكثر من مائة تفاعل للإنزيمات داخل الجسم.
كما أنه هو المساعد الأول لإنتاج الهيموجلوبين، كما أنه يعتبر هو الناقل للأكسجين في الدم، ويشارك هذا الفيتامين الهام في كافة وظائف جهاز المناعة وكذلك الدماغ والتطور الطبيعي لها.
[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137226″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]
فضلًا عن؛ مساعدته في إنتاج هرمونات تساعد في تحسُن الحالة النفسية للإنسان، وهو المنظم للساعة البيولوجية، بالإضافة إلى مساهمته في تحويل الكربوهيدرات إلى جلايكوجين.
التي يتم تخزينها بالعضلات والكبد، وعندما يقل هذا الفيتامين في الجسم، يعاني الإنسان من الإصابة بالزهايمر، والصعوبة في التركيز، وحدوث تهيج بالعضلات
قد يهمك::CENTRUM with LUTEIN100 TAB سنترم مع اللوتين لعلاج نقص الفيتامينات المعدنية
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137313″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

أهمية فيتامين ب7 الذي يوجد في مجموعة فيتامينات ب:

يساهم هذا الفيتامين الهام في تحويل البروتينات إلى طاقة، كما يعزز نمو الجسم ويحفظ صحة العظم، وكذلك الشعر.
وهو هام في إنتاج الأحماض الدهنية، وعندما ينقص هذا الفيتامين، يحدث ضعف بالعضلات وسقوط شعر.
وإصابة العينين بالجفاف والتكسر في الأظافر، وظهور بعض الهالات السوداء حول الفم والعينين والأنف.
تمّ تعريف هذا الفيتامين علميًا باسم الفولات، وهو يساعد في التصنيع لخلايا الدم الحمراء، والمساعدة في الحد من إصابات تشوّهات الأجنة، خاصًة بالعمود الفقري والمخ.
ويساعد الخلايا على التكوين الصحيح للحمض النووي، أما النقص لهذا الفيتامين الهام فيتسبب في: الإصابة بالنسيان المبكر، فقدان الوزن المرضي، الالتهابات المستمرة في اللثة واللسان والضعف العام.
قام العلماء بإطلاق اسم الكوبالامين على هذا الفيتامين، ووظيفته هو المحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي والمساعدة في تكوين الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.
بالإضافة إلى أهميته في عملية الأيض، وخاصًة المرتبطة بالبروتين، وعندما يحدث نقص لهذا الفيتامين في الجسم؛ يتعرض الإنسان إلى الإمساك المزمن.
والإصابة بالتهابات الأعصاب الطرفية، تلف الأعصاب وفقر الدم.
قد يهمك::(Health Mart Vitamin D3 250 MCG (10,000 IU فيتامين D3 لتقوية العظام ودعم المناعة
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text text_larger=”no”]

المصادر الطبيعية لـمجموعة فيتامينات ب:

هناك مصادر غذائية عديدة من الممكن أن تقوم بتزويد الجسم بما يحتاج إليه من مجموعة فيتامين ب ، لعل من أهمها ما يلي:
  • بذور نبات دوار الشمس ، الفول ، الخميرة ، الفاصوليا ، البازلاء.
  • العدس ، الحمص ، منتجات الألبان ، لحم الديك الرومي ، الدجاج.
  • الكبدة ، سمك السلمون ، اللفت الأخضر ، السبانخ ، بلح البحر ، المحار ، الخس.

مصادر مجموعة فيتامينات ب من المكملات الغذائية:

من المعروف أن المصادر الطبيعية التي يحصل منها الإنسان على ما يحتاج إليه من فيتامينات تعتبر هي الأفضل.
لكن.. أصبح الغذاء الآن لا يحتوي على هذه الفيتامينات، فضلًا عن أن هناك أشخاص لابد من أن يأخذون الاحتياجات الكاملة من هذه الفيتامينات ، وخاصًة مجموعة فيتامينات ب بشكل مركز، مع الحرص على تناولها تحت الإشراف الطبي.
ومن الأشخاص الذين من الضروري أن يتناولون ما يحتاجون إليه من فيتامينات من خلال مصادر المكملات الغذائية، ما يلي:
  • الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • الأفراد النباتيون ، المرأة الحامل.

قد يهمك::Genesisvit Multivitamin Kids مالتي فيتامين كيدز للأطفال لنمو بصحة أفضل[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_empty_space height=”150″ woodmart_hide_large=”0″ woodmart_hide_medium=”0″ woodmart_hide_small=”0″ woodmart_hide_extra_small=”0″][vc_single_image image=”11137315″ img_size=”large” parallax_scroll=”no”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text text_larger=”no”]

احتياج جسم الإنسان من مجموعة فيتامينات ب:

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنّ؛ احتياجات الأفراد من مجموعة فيتامين ب يختلف تمامًا تبعًا لتغييرات خاصة بكل إنسان. مثل: الجنس والعمر، فنجد أن احتياج الذكر لهذه الفيتامينات مختلف تمامًا عن احتياج الأنثى، كما أن العمر يلعب دور هام في هذه الاحتياجات.
فنجد على سبيل المثال:
  • احتياج الذكر من فيتامين ب1 هو 1.2 مللي جرام .. أما احتياج الأنثى فيكون 1.1 مللي جرام.
  • الاحتياج الأنثى من فيتامين ب2 هو 1.1 مللي جرام .. بينما احتياج الذكر هو 1.3 مللي جرام.
  • احتياج الأنثى من فيتامين ب3 عبارة عن 14 مللي جرام .. أما احتياج للذكر فتكون 16 ملم.
  • يتساوى الذكر مع الأنثى في احتياجهم لفيتامين ب9، والتي تبلغ 400 ميكروجرام.
  • كما يتساوى كل منهما في حاجته من فيتامين ب6، والتي تبلغ 1.3 مللي جرام.

قد يهمك::Becozym forte 20 tab فيتامين ب المركب لتحسين وظائف الجسم[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

WhatsApp chat