تعرف على الأمراض التي يعالجها فيتامين د VITAMIN D

فرط فيتامين D

تعرف على الأمراض التي يعالجها VITAMIN D ، لنقص فيتامين د على الجسم يمكن أن يتسبب في مجموعة من المشاكل الصحية. حيث أن  وظيفته الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، خصوصاً مستوى الكالسيوم والفوسفور،

وذلك لأن فيتامين (د)  يساعد في عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، كما يمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام.
وكما أثبتت الدراسات أن لفيتامين (د) دورًا هامًّا في تنظيم عمليات نمو الخلايا، وزيادة نشاط الجهاز المناعي، وقَمْع نمو الخلايا السرطانية.
كما أن الجسم يستهلك يومياً من فيتامين (د) من  400 – 600 وحدة دولية، والمصدر الرئيسي له هو الشمس ، كما يتواجد في الأغذية التي مصدرها من الحيوانات.
يعتبر فيتامين (د)  مطابق تماماً لفيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه في أجسامنا، وعند نقص  فيتامين د يسبب مشاكل صحية كبيرة

مثل الإرهاق المزمن، وآلام الجسم، أمراض المناعة الذاتية ، هشاشة العظام، إرتفاع ضغط الدم وأمراض  القلب، 

وغيرها الكثير من الأمراض التي سوف نتعرف عليها من خلال متابعة هذا المقال.

أعراض نقص VITAMIN D

يُعتبر نقص فيتامين د من المشاكل المنتشر بكثرة، إلا أنّ أعراض نقص فيتامين د الشديد لا تظهر على العديد من الناس خاصة في حالات النقص القليل.

وتظهر على البعض الآخر علامات مثل الضعف والإعياء العام والتعب وهذا الأمر

يؤدي إلى تأخير تشخيص المشكلة وتأخير حلها، أما الأشخاص الذين يعانون من النقص الشديد في الفيتامين فتظهر عليهم مجموعة من الأعراض مثل:

  • هشاشة وضعف العظام.
  • ضعف عام في الجسد والشعور بالتعب والإعياء.
  • ألم في العضلات والمفاصل والعظام. تقلبات في المزاج.
  • تأخر الأطفال في المشي لفترات طويلة.
  • الكساح عند الأطفال ويظهر على شكل تقوس في القدمين.

ما هى الأمراض التي يسببها نقص VITAMIN D ؟

نقص فيتامين د يؤدي إلى الكثير من الأمراض وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

  •  ضعف العظام: الفيتامين د يلعب دوراً حاسماً في امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام. إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد تكون عرضة للإصابة بضعف العظام وهشاشتها، مما يزيد من خطر الكسور.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض العظام: إلى جانب ضعف العظام، يعتبر نقص فيتامين د عاملاً محتملاً في زيادة خطر الإصابة بأمراض العظام الأخرى مثل التهاب المفاصل والتهاب العظام وتغيرات في هيكل العظام، بما في ذلك  هشاشة العظام .
  •  ضعف الجهاز المناعي: الفيتامين د يلعب دوراً في تنظيم وتقوية جهاز المناعة. لذلك، عندما تعاني من نقص في هذا الفيتامين، يمكن أن يترتب على ذلك ضعف الجهاز المناعي وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.
  •  زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: بعض الأبحاث تشير إلى أن هناك صلة بين نقص فيتامين د وزيادة

خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية.

  •  تأثير على المزاج والصحة العقلية: هناك علاقة محتملة بين نقص فيتامين د وظهور بعض الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات طيف التوحد.
  • تشقق الجلد وأمراض البشرة المختلفة.

ما هو معدل الإحتياج اليومي للجسم من VITAMIN D ؟

معدل احتياج الجسم من فيتامين د يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك العمر والجنس وحالة الصحة العامة والتعرض لأشعة الشمس ويمكن أن تكون للبالغين بعمر 19 سنة فما فوق، يُنصح بالحصول على حوالي 600-800 وحدة دولية (و.د) يوميًا، وذلك وفقًا لتوصيات العديد من الهيئات الصحية العالمية. وتتغير توصيات الجرعة وفقًا للفئات العمرية الأخرى، فعلى سبيل المثال:
– الأطفال الرضع من عمر 0-12 شهرًا يحتاجون إلى 400-1000 و.د يوميًا، وذلك حسب التوصيات العمرية المحددة وفقًا للبلدان المختلفة.
– الأطفال الأكبر سنًا (من عمر 1-18 سنة) يحتاجون إلى 600-1000 و.د يوميًا، وفقًا لتوصيات الهيئات الصحية.ومع ذلك، ينصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب أو الأخصائي الصحي المعني لتحديد الجرعة المثلى وفقًا للاحتياجات الشخصية والظروف الصحية الفردية.

إرشادات ونصائح للوقاية من أضرار نقص VITAMIN D
من المهم أن تحافظ على مستويات صحية من فيتامين د من خلال:

تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل السمك الدهني والبيض والأسماك المعلبة بزيت السمك.

الحصول على التعرض المنتظم لأشعة الشمس دون نسيان استشارة الطبيب.

 الحصول على مزيد من فيتامين د  عن طريق الإلتزام بالنظام الغذائي والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

اترك تعليقاً

WhatsApp chat